يوم الجمعة من الأيام المباركة في حياة المسلمين ، إنه يوم اجتماعهم الأسبوعي ، ولذا، فقد وجدت سنن يستحسن مراعاتها في هذا اليوم خاصة ، استشعارا لأهميته ، واستعدادا للفوز فيه بالثواب العظيم ، ومن ذلك الاغتسال ، والتنظف والتطيب وقص الأظافر ولبس أحسن الثياب ، والإكثار من الدعاء فيه ، وقراءة سورة الكهف ، والصلاة على النبي  ، والتصدق على الفقراء فيه .
كما أن هناك آدابا خاصة بصلاة الجمعة ، كالتبكير إلى الصلاة ، وعدم تخطي الرقاب ، وأن يطلب الصف الأول ، وأن يصلي ما شاء قبل الصلاة حتى يؤذن ، ويجب الإنصات في الخطبة .
بهذه الآداب يستطيع المسلم أن يحيا يوم الجمعة ، كيوم طاعة وعبادة ، وأن يستشعر المعاني العظيمة في هذا اليوم الفضيل.

من آداب وسنن يوم الجمعة:

يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث – رحمه الله تعالى – :من آداب وسنن يوم الجمعة:

1– الاغتسال: « إذا جاءَ أحدُكُم الجُمعةَ فَلْيَغتَسِل » متفق عليه.

2– التزيُّن وقَصُّ الأظفار والسِّواك والتطيب، ولبس أحسن الثياب.

3– الإِكثار من الدُّعاء: « فَفي يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عَبد مُسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شَيئاً إلّا أعطاه إياه » متفق عليه.

4– الإِكثار من الصلاة على النَّبي  لِقوله: « إنَّ من أفضل أيامِكم يوم الجمعة فَأكثروا عليّ من الصَّلاة فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضة علي ّ»، رواه أبو داود.

5– قراءة سورَة الكَهف: « مَن قرأ سورَةَ الكَهف يوم الجمعة أضاء له مِن النور ما بَينه وبَين الجمعتين » أخرجه الحاكم في المستَدرك، وقال: صَحيح الإِسناد.

6– الإِكثار من التصدُّق، وقِراءة القُرآن، والعَمل الصالح.

ملخص أحكام صلاة الجمعة:

1– التبكير إلى المسجد، والمشي في سكون وخشوع.

2– ألّا يتخطى رِقاب الناس ولا يُفرِّق بين اثنين.

3– ألّا يمرّ بين أيدي المصلّين.

4– أن يطلبَ الصفَّ الأول ما أمكن.

5– أن يمتنِع عن التنفُّل عند صُعود الإِمام للمنبر، ويشتَغل بإجابة المؤذِّن وسماع الخُطبة.

6– الامتناع التام عَن الكلام: « إذا قلتَ لصاحِبك أنصِت يومَ الجمعةِ والإِمامُ يخطبُ فقد لَغوت َ» رواه الجماعة، ويحرم الأكل والشرب والكتابة.

7– ويسنُّ أن يصلي قبل الأذان ما شاء وبعد الجمعة أربع ركعات لقوله : « إذا صلّى أحدكم الجمعةَ فليصلِّ بعدها أربعا ً» رواه مسلم.

8– ولا يسن من الصلاة بعد الأذان إلّا تحية المسجد لقوله : «إذا جاءَ أحدُكم يومَ الجمعة والإِمام يخطب فليركع رَكعتين وليتجوَّز فيهما» رواه مسلم.