فرق الفقهاء بين الضحك والتبسم فالتبسم لا يبطل الصلاة، أما الضحك فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يبطل الصلاة سواء كان الضحك عمدا أو ضحك ونسي أنه دخل في الصلاة.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
ذهب جمهور الفقهاء – الحنفية والمالكية والحنابلة – إلى بطلان الصلاة بالضحك إن كان قهقهة , ولو لم تبن حروف , لما روى جابر – رضي الله تعالى عنه – أن النبي ﷺ قال : { القهقهة تنقض الصلاة ولا تنقض الوضوء}.
قال المالكية : وسواء قلت أم كثرت، وسواء وقعت عمدا أم نسيانا – لكونه في الصلاة – أو غلبة، كأن يتعمد النظر في صلاته أو الاستماع لما يضحك فيغلبه الضحك فيها.
قال الحنفية: والقهقهة اصطلاحا: ما يكون مسموعا له ولجيرانه بدت أسنانه أو لا، وإن عري عن ظهور القاف والهاء أو أحدهما، كما صرحوا ببطلان الصلاة بالضحك دون قهقهة، وهو ما كان مسموعا له فقط.
وذهب الشافعية إلى أنه إن ظهر بالضحك حرفان بطلت الصلاة وإلا فلا.
وأما التبسم فلا تبطل الصلاة به (لأن النبي ﷺ تبسم فيها، فلما سلم قال: مر بي ميكائيل فضحك لي فتبسمت له) .