معلوم أن كل ما يلهى عن الصلاة ممنوع شرعا ، وما يوضع في قبلة المصلِّي من نقوش أو نار أو غيرها منهي عنه كذلك بعلل مختلفة ؛ كأن يلهى عن الصلاة ، أو من عبادة دين آخر ، وورد أن النبي – ﷺ – استبدل خميصة فيها أعلام ، تلهى عن الصلاة ، بأخرى ليس فيها أعلام . فدل على أن ما يلهى عن الصلاة يجب أن نتجنبه ، وقد قال الفقهاء بكراهة اتخاذ السراج والنار في القبلة ، وعليه يمكن القول إن المدفأة إن كانت لها نار فاتخاذها في القبلة مكروه وكذلك إن كانت مما يشغل أو يلهى عن الصلاة ، وإن لم يكن لها نار أو لم يكن فيها ما يلهى عن الصلاة فالأولى وضعها بجوار المصلِّي أو خلفه . جاء في الموسوعة الفقهية : يكره أن يكتب في القبلة شيء , أو يعلق فيها شيء , لأنه يشغل المصلي . ويكره – أيضا – تزويق المسجد . قال الإمام أحمد : كانوا يكرهون أن يجعلوا في القبلة شيئا , قال البهوتي : حتى المصحف . قال المالكية : يكره أن يتعمد جعل المصحف في قبلته ليصلي إليه , أما إذا كان هذا مكانه الذي يعلق فيه فإنه لا يكره ….. وصرح المالكية والحنابلة بكراهة استقبال شيء من النار في الصلاة – ولو سراجا أو قنديلا أو شمعة موقدة – لأن فيه تشبيها بعبدة النار , وذهب الحنفية إلى عدم كراهة استقبال هذه الأشياء , قالوا : لأن المجوس تعبد الجمر لا النار الموقدة , ولذا قالوا بكراهة الصلاة إلى تنور أو كانون فيه جمر . وجاء في نيل الأوطار بتصرف : وأما الصلاة إلى التنور فكرهها محمد بن سيرين وقال : بيت نار , رواه ابن أبي شيبة في المصنف . وأما السراج فللفرار من التشبه بعبدة النار , والأولى عدم التخصيص بالسراج ولا بالتنور بل إطلاق الكراهة على استقبال النار , فيكون استقبال التنور والسراج وغيرهما من أنواع النار قسما . وجاء في المغني : ويكره أن يصلي إلى نار . قال أحمد : إذا كان التنور في قبلته لا يصلي إليه . وكره ابن سيرين ذلك . وقال أحمد , في السراج والقنديل يكون في القبلة : أكرهه . وأكره كل شيء . حتى كانوا يكرهون أن يجعلوا شيئا في القبلة حتى المصحف , وإنما كره ذلك لأن النار تعبد من دون الله , فالصلاة إليها تشبه الصلاة لها .
وضع المدفأة أمام المصلي
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
اخترنا لكم
الإيمان وأثره في تحقيق النصر
شرح أسماء الله الحسنى وفضلها
من هدي الإسلام في العلاقة الجنسية بين الزوجين
نواقض الوضوء المتفق عليها
واجب المسلم تجاه السنة النبوية
الله أكبر ..وأثرها في سلوك المسلمين
المبشرات بانتصار الإسلام
صلاة قضاء الحاجة ودعائها: كما وردت في السنة النبوية
حديث فراسة المؤمن
المأثور من الذكر بعد صلاتي الفجر والمغرب
الأكثر قراءة