صلاة الحاجة ليس لها وقت محدد ، ولا يقرأ في الصلاة شيء بعينه ، بل هي عبارة عن ركعتين تصلى من غير الفريضة ، ولا يشترط صلاتها بعد المغرب بل للمسلم أن يصليهما في أي وقت شاء من ليل أو نهار ، المهم أن يجتنب المسلم الأوقات التي ورد النهي عن الصلاة فيها ، وهي بعد صلاة الفجر وعند طلوع الشمس وبعد صلاة العصر وعند الغروب ، وفيما عدا ذلك فالمسلم في سعة من أمره أما عن كيفية هذه الصلاة والدعاء فيها.
فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي ﷺ قال: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي ﷺ ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر.
فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة.
وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم.
ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين.
1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه.
2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا.
وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء.
وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث.