العقيقة وحكم تأخيرها:

العقيقة سنة مؤكدة لقوله (صلى الله عليه وسلم): “كل مولود مرتهن بعقيقته”، وتأخير فعلها لعذر جائز، وقد أمر النبي : أن يعق عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة ووقتها يوم السابع، هذا هو الأفضل، في اليوم السابع وإن ذبحت بعد ذلك فلا حرج ولو بعد سنة أو أكثر.

هل يصح إخراخ قيمة العقيقة :

ولكون العقيقة في تعريف العلماء إهراق دم عن المولود قربة إلي الله فإن إخراج قيمتها يبعدها عن معناها، والأصلح أن يتصدق المرء بحاجات المسلمين الأخرى بصدقة غير العقيقة.