الاعتكاف قربة وطاعة وسنة وهو في رمضان آكد خاصة في العشر الأواخر منه لوجود ليلة القدر ، وله شروط وآداب ومبطلات ومباحات ، ومكروهات ومستحبات تتضح في الآتي :
يقول الأستاذ الدكتور سالم أحمد سلامة عميد كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية ـ فلسطين :
معنى الاعتكاف :
الاعتكاف لغة: لزوم الشيء، وشرعا لزوم المسجد والإقامة فيه بغية التقرب إلى الله عز وجل.
مشروعية الاعتكاف :
أما عن مدى مشروعية الاعتكاف فقد أجمع العلماء على مشروعية الاعتكاف، فقد ورد الاعتكاف في آيات الصيام عند قوله تعالى “ولا تقربوهن وأنتم عاكفون في المساجد”، وما ورد عن النبي ﷺ أنه كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وأما في السنة الأخيرة أي العام الذي قُبض فيه عليه الصلاة والسلام فقد روى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي ﷺ يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما.
حكم الاعتكاف :
أما حكم الاعتكاف فهو قربة وطاعة وسنة وهو في رمضان آكد وأوكده في العشر الأواخر منه لوجود ليلة القدر، لكنه يجب بالنذر، أي إذا نذر أن يعتكف يصبح واجبا عليه.
شروط الاعتكاف:
أما شروط الاعتكاف فهي ست:
1- الإسلام.
2- العقل.
3- التميز.
4- النية.
5- المسجد.
6- الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس.
مستحبات الاعتكاف :
2- اجتناب ما لا يعنيه من الأقوال فيجتنب الجدال والمراء والسباب ونحو ذلك والغيبة والنميمة.
3- أن يلزم مكانا من المسجد.
ما يباح للمعتكف :
2- له أن يأكل ويشرب في المسجد وينام فيه بشرط المحافظة على نظافته وصيانته.
3- الكلام المباح لحاجته.
4- ترجيل شعره وتقليم أظفاره وتنظيف بدنه ولبس أحسن الثياب والتطيب بالطيب.
ما يكره للمعتكف :
1-البيع والشراء.
2- الكلام بما فيه إثم.
3- الصمت عن الكلام مطلقا إن اعتقده عبادة.
مبطلات الاعتكاف :
1-الخروج من المسجد عمدا لغير حاجة ولو قل.
2- الجماع.
3- ذهاب العقل بجنون أو سكر.
4- الحيض والنفاس للمرأة لفوات شرط الطهارة.
5- الردة، أعاذنا الله وإياكم منها.
بداية الاعتكاف ونهايته :
فائدة الاعتكاف :
في الاعتكاف إحياء السنة، وفيه إحياء القلب بدوام الطاعة، ومن فوائده أن يخلو المرء مع نفسه ويعمل فكره فيما يجب عليه مستقبلا، فبالاعتكاف ضياء النفس وإشراقها، وبه نوال الخيرات ورفعته إن شاء الله برحمته ومنه، ومن فوائده أن من اعتكف العشر الأواخر كان حريا بموافقة ليلة القدر ومن أدرك ليلة القدر فهي خير له من ألف شهر.