هديه في الأكل أكمل هدي، وقد بيَّنه الإمام ابن القيم، فقال:
أ. كان إذا وضع يده في الطعام قال : “بسم الله” ، ويأمر الآكل بالتسمية ، ويقول : “إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخره” حديث صحيح . – رواه الترمذي (1859) و أبو داود (3767)
والصحيح : وجوب التسمية عند الأكل ، .. وأحاديث الأمر بها صحيحة صريحة ولا معارض لها .
ب. وكان إذا رفع الطعام من بين يديه يقول : “الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفيٍّ ولا مودَّع ولا مستغنى عنه ربَّنا عز وجل ذكره البخاري . – البخاري ( 5142 )

ج. وما عاب طعاماً قط ، بل كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه ، وسكت . – رواه البخاري ( 3370 ) ومسلم ) 2064 ) .

وربما قال : “أجدني أعافه إني لا أشتهيه” . – رواه البخاري ( 5076 ) ومسلم ( 1946) .

د. وكان يمدح الطعام أحياناً ، كقوله لما سأل أهلَه الإدام ، فقالوا : ما عندنا إلا خلّ ، فدعا به فجعل يأكل منه ، ويقول : “نِعْم الأُدْم الخل” . رواه مسلم (2052)

هـ . وكان يتحدث على طعامه كما تقدم في حديث الخل .

وكما قال لربيبه عمر بن أبي سلمة وهو يؤاكله : “سمِّ الله وكُلْ مما يليك” . – رواه البخاري ( 5061 ) ومسلم ( 2022) .

و. وربما كان يكرر على أضيافه عرض الأكل عليهم مراراً ، كما يفعله أهل الكرم ، كما في حديث أبي هريرة عند البخاري في قصة شرب اللبن وقوله له مراراً : “اشرب” ، فما زال يقول : “اشرب” حتى قال : والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً . – رواه البخاري ( 6087 )

ز. وكان إذا أكل عند قوم لم يخرج حتى يدعو لهم ، فدعا في منـزل عبد الله بن بسر ، فقال : “اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم ، وارحمهم” ذكره مسلم . – رواه مسلم (2042)

ح. وكان يأمر بالأكل باليمين وينهى عن الأكل بالشمال ، ويقول : “إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله” – رواه مسلم (2020) – ومقتضى هذا تحريم الأكل بها ، وهو الصحيح ؛ فإن الآكل بها إما شيطان ، وإما مشبه به .

وصح عنه أنه قال لرجل أكل عنده فأكل بشماله : “كل بيمينك” ، فقال لا أستطيع فقال : “لا استطعت” ، فما رفع يده إلى فيه بعدها . – رواه مسلم (2021) – فلو كان ذلك جائزاً لما دعا عليه بفعله ، وإن كان كِبره حمله على ترك امتثال الأمر : فذلك أبلغ في العصيان ، واستحقاق الدعاء عليه .

ط.. وأمر من شكوا إليه أنهم لا يشبعون “أن يجتمعوا على طعامهم ، ولا يتفرقوا وأن يذكروا اسم الله عليه يبارك لهم فيه” . – رواه أبو داود (3764) وابن ماجه (3286) .
انظر لما سبق : ” زاد المعاد ”  2 ( 397 – 406 ) .

ك. وصح عنه أنه قال : “لا آكل متكئاً” . – رواه البخاري ( 5083 )

ل. وكان يأكل بأصابعه الثلاث وهذا أنفع ما يكون من الأكلات.

وهذا ليس من السنة أو البدعة ولكنها من العادات البيئية” التي من الممكن أن تتغير بتغير الزمان والمكان .
انظر : ” زاد المعاد ” ( 220 – 222).