الأذكار المأثورة في الرفع من السجود

الأذكار المأثورة في الرفع من السجود عنه صلى الله عليه وسلم:

روى مسلم في صحيحه أنه كان يقول :-
1- اللهم لك ركعت ، و بك آمنت ، و لك أسلمت ، خشع لك سمعي ، و بصري ، و مخي ، و عظمي ، و عصبي وإذا رفع رأسه من الركوع يقول : سمع الله لمن حمده ، ربنا و لك الحمد ، ملء السماوات ، و ملء الأرض ، و ملء ما بينهما ، و ملء ما شئت من شئ بعد . و إذا سجد يقول في سجوده : ” اللهم لك سجدت ، و بك آمنت ، ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين .

2: “اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، وعليك توكلت ، أنت ربي ، خشع سمعي ، وبصري ، ولحمي ، ودمي ، ومخي ، وعصبي لله رب العالمين . أورده الألباني في صحيح سنن النسائي .

3- عن عوف بن مال قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ قال ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك ثم قام فقرأ بآل عمران ثم قرأ سورة سورة . أورده الألباني في صحيح أبي داود .

6- أن رسول الله كان يقول حين يرفع رأسه من الركوع : سمع الله لمن حمده ، ربنا لك الحمد ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، خير ما قال العبد ، وكلنا لك عبد . لا مانع لما أعطيت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد . قال الألباني : رواه النسائي بسند صحيح .

7- وكان يقول : لربي الحمد ، لربي الحمد . صححه الألباني في الشمائل المحمدية . والحديث عند أبي داود والنسائي .

أحدث المقالات