يقول اللّه سبحانه وتعالى {‏ له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر اللَّه }‏ الرعد :‏ ‏11 ، ويقول {‏ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد .‏ إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد .‏ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}‏ ق :‏ ‏16 -‏‏18 ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم “يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار” .‏

إن ملائكة اللَّه من عالم الغيب ، لا يعلم عددهم إلا اللَّه ، ولهم أعمال كلفهم اللَّه بها {‏ لا يعصون اللَّه ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون }‏ التحريم :‏ ‏6 ،وتفاصيل أحوالهم وأعمالهم لا تقبل إلا عن طريق صحيح ، والاعتقاد لا يقوم إلا على الدليل القاطع فى ثبوته ودلالته .

وقد أخبرت الآية أن للّه ملائكة مكلفين بحفظ غيرهم من البشر، مع اختلاف المفسرين فيمن يحفظه المعقبات :‏ هل هو محمد صلى الله عليه وسلم لتقدم ذكره فى آية سابقة ” إنما أنت منذر ولكل قوم هاد” أو كل الرسل كمادل عليه قوله “ولكل قوم هاد” أو الناس عامة تحفظهم من الوحوش والهوام لطفا من اللَّه ، حتى إذا جاء القدر خلوا بينه وبينهم ، كما قاله ابن عباس وعلى رضى اللَّه عنهما ، وقيل الحفظ هو كتابة الأقوال والأفعال ، ونقل القرطبى عن الثعلبى كلاما أن الملائكة الموكلة بكل عبد يبلغون عشرين ومعهم إبليس وولده ، وليس لهذا الكلام دليل يعتمد عليه فى العقائد “ج ‏9 ص ‏292-‏ ‏294 ” .‏

وذكر فى سورة (‏ق)‏ رقيبا وعتيدا ، وهما الموكلان بكتابة الأعمال ، اثنان بالنهار واثنان بالليل وأن لكاتب الحسنات سلطانا على كاتب السيئات ، يأمره بعدم الإسراع فى الكتابة لعل الإنسان يستغفر كما ذكر فى الحديث الذى لم يسند إلى ثقات المحدثين ، بل رواه بصيغة التمريض التى تدل على عدم الصحة فى اصطلاح المحدثين ، وهى (‏روى)‏ فالأولى أن نكل العلم إلى اللَّه فيما تقوم به الملائكة مادام لم ينص عليه فى القرآن والسنة الصحيحة.