الحديث المتواتر: هو ما رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس.

والحديث المتواتر لغة : مشتق من التواتر ، بمعنى التتابع ، قال تعالى : ( ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تتْرَا ).

واصطلاحا : ما رواه جمع لا يمكن تواطؤهم وتوافقهم على الكذب عن مثلهم.

شروط الحديث المتواتر:

1 – أن يرويه عدد كثير .

2 – أن يكون عدد رواته بحيث تحيل العادة تواطؤهم على الكذب .

3 – أن تكون كثرة الرواة في جميع طبقات السند ، فيرويه عدد كثير عن عدد كثير حتى ينتهي إلى النبي .

4 – أن يكون مستند خبرهم الحس ، فيقولوا سمعنا أو رأينا ، لأن ما لا يكون كذلك يحتمل أن يدخل فيه الغلط فلا يكون متواتراً.

أقسام الحديث المتواتر:

ينقسم الحديث المتواتر إلى قسمين:

أ- متواتر لفظاً ومعنى: وهو ما اتفق الرواة فيه على لفظه ومعناه، مثل قوله : من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار. فقد رواه عن النبي أكثر من ستين صحابياً منهم العشرة المبشرون بالجنة، ورواه عن هؤلاء خلق كثير.

ب- متواتر معنى: وهو ما اتفق فيه الرواة على معنى كلي، وانفرد كل حديث بمعناه الخاص، مثل أحاديث الشفاعة والمسح على الخفين، وخروج الدجال في آخر الزمان.

إلى كم قسم ينقسم الخبر:

ينقسم الخبر باعتبار من يضاف إليه إلى ثلاثة أقسام:

1- المرفوع: هو ما أضيف إلى النبي وينقسم إلى:

– المرفوع صريحاً: ما أضيف إلى النبي نفسه من قول أو فعل أو تقرير أو وصف في خلقه أو خلقته، فمثاله من القول هو قول النبي : الخراج بالضمان. ومثاله من الفعل: كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك. ومثال التقرير: تقريره الجارية حين سألها أين الله؟ قالت: في السماء. فأقرها . ومثاله من الوصف في خلقه: كان النبي أجود الناس وأشجع الناس. ومثاله في الوصف في خلقته: كان النبي ربعة من الرجل.

– المرفوع حكماً: ما كان له حكم المضاف إلى النبي ، مثل إخبار الصحابي عن الغيبيات كأشراط الساعة وأحوال القيامة بشرط أن يكون الصحابي غير معروف بالأخذ عن أهل الكتاب، أو قول الصحابي من السنة كذا، أو إضافته الفعل إلى عهد النبي ؛ كقوله: كنا نفعل على عهد النبي كذا. أو قوله: أُمرنا أو نُهينا.

2- الموقوف: ما أضيف إلى الصحابي ولم يثبت له حكم الرفع، مثل قول عمر: يهدم الإسلام زلةالعالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين.

3- المقطوع: ما أضيف إلى التابعي فمن بعده، مثل قول ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم. ويمكنك الدخول على هذه المواقع للحصول على علم مصطلح الحديث، والمواقع هي: