يقول فضيلة الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر سابقا:
القدر الذي جاء في القرآن الكريم مُضافًا إلى الله سبحانه وتعالى:
-مثل قوله: (إنَّا كلَّ شيءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ). (الآية: 49 من سورة القمر)
-وقوله ـ تعالى ـ: (وما نُنَزِّلُهُ إلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ). (الآية: 21 من سورة الحجر).
-وقوله ـ تعالى ـ: (والذِي قَدَّرَ فَهَدَى). (الآية: 3 من سورة الأعلى). وغير ذلك.
يرجع معناه إلى أن الله خلَق هذا الكون على سُننٍ مَضبوطة، ومقاديرَ مُعينة، ولم يكن صادرًا عن طريق الصدْفة التي لا تعتمد على نواميسَ يجري عليها، ويسير على مُقتضاها ويُؤدي بهما مُهمته.
ولا تُوجد في القرآن كلمة: “قدَر” بالمعنى الذي يفهمه كثير من الناس، والذي يرجع إلى أن الإنسان مَجبور في أفعاله بحيث يكون مَقهورًا عليها.
الدليل من القرآن والسنة على الإيمان بالقدر:
-قوله سبحانه وتعالى:”إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ” (القمر: 49).
-وقوله جل وعلا: “سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا” (الأحزاب، آية 38)؛
-والأدلة من السنة النبوية على وجوب الإيمان بالقدر في حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ﷺ: “لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه.
الرضا بالقضاء والقدر:
كان الرسول ﷺ مربيًا ومزكيًا لنفوس أصحابه، وهي المهمة التي شرفه الله سبحانه بها، وتتجلى هذه التزكية، بأوضح صورها من خلال هذه الوصايا الثلاثة التي تُعد بحق نماذج العلاج النبوي لأمراض النفوس وتدريبها عملياً على التسليم لقضاء الله وقدره والرضا به.
قوة الإيمان ومجاهدة النفس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، أحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شئ فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان .
وفي هذا الحديث النبوي يبين الرسول ﷺ ن منأن من أراد نيل محبة الله ورضوانه فعليه أن يبادر إلى تقوية إيمانه ومجاهدة نفسه، وطلب القوة في العلم والجسم، وغير ذلك من عناصر القوة النافعة التي تتضافر جميعها لتكوين شخصية المسلم الذي يحبه الله سبحانه
دعاء الاستخارة: فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله ﷺ: يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن، يقول: إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم إن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فأقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فأصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به، ويسمي حاجته.
وهذه الوصية النبوية تعد تدريبًا عمليًا على توطين النفس ورضاها بالقضاء والقدر، وتسليمها لما يقدر الله، اعتقادًا بأن ذلك هو الأصلح، والأنفع للعبد، فإذا همَّ المسلم بأمر من الأمور المباحة، من سفر أو زواج، أو تجارة أو غير ذلك فعليه أن يبادر إلى العمل بهذه الوصية النبوية، فيدعو بدعاء الاستخارة متذللاً أمام ربه، متواضعاً بين يديه، مستسلمًا لأمره، راضيًا بحكمه، داعياً أن يختار الله له ما فيه الخير في دينه ومعاشه وعاقبة أمره، وأن يصرف عنه هذا الأمر إن كان فيه شر، ثم يعزم على هذا الأمر، فإن انشرح صدره له، ويسر الله طريقه، وهو الخير الذي اختاره الله، وإن جاء الأمر على عكس ذلك، فعليه أن يفرح، لأن الله صرف عنه شرًا واختار له ما يصلحه، ولو لم يدرك الحكمة فلتطمئن نفسه ولا يبقى متعلقاً بهذا الأمر، أو قلقاً من أجله، وبهذه الوصية النبوية، يدرب المسلم نفسه عملياً على الرضا بقضاء الله، والتسليم لأمره، ويجاهد نفسه على مخالفة هواها ويربيها على الالتزام بأمر الله، لأن في ذلك صلاح دنياه وآخرته.