يبدأ المسلم بالصلاة كالآتي:

يقف بعد دخول وقت الصلاة متطهراً، مستور العورة، مستقبلا للقبلة، ثم يبدأ بالترتيب الآتي:

1-يقيم للصلاة ( الإقامة).

2- يرفع يديه محاذيا بهما منكبيه ناويا الصلاة التي يريد أن يصليها، ثم يكبر للدخول في الصلاة.

3- يضع اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر.

4- يقرأ دعاء الأستفتاح.

5-يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم سراً، ويقرأ بعدها الفاتحة حتى يصل إلى ولا الضالين فيقول آمين.

6- قراءة سورة صغيرة أو ما يتيسر من أيات القرآن بعد الفاتحة .

7-يرفع يديه حذو منكبيه ويركع قائلا ” الله أكبر

8- يمكن كفيه من ركبتيه ويمد صلبه -ظهره- ولا يرفع رأسه ولا ينكسه، ثم يقول وهو راكع : سبحان ربي العظيم ثلاث أو أكثر.

9- يرفع من الركوع رافعا يديه حذو منكبيه قائلا : سمع الله لمن حمده، حتى إذا استوى قائما في اعتدال قال : ربنا لك الحمد، حمد كثيراً طيباً مباركا فيه.

10- يهوي إلى السجود قائلا: الله أكبر ، فيسجد على أعضائه السبعة وهي ( الوجه – الكفين – الركبتين – القدمين ) ممكناً جبهته وأنفه من الأرض قائلا: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً أو أكثر. ( وإذا أحب أن يدعو بخيري الدنيا والآخرة ).

11 – يرفع من السجود قائلا : الله أكبر فيجلس مفترشاً رجله اليسرى جالساً عليها، ناصباً اليمنى ويقول: رب اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني. ثم يسجد مرة ثانية ويفعل كما فعل في الأولى.

12 – ثم يقوم للركعة الثانية، فيفعل فيها مثل ما فعل في الأولى ( كما ذكرنا في الخطوات من 5 إلى 11 ).

13 – يجلس للتشهد ( فإذا كانت الصلاة ثنائية كصلاة الصبح فإنه يتشهد ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويسلم قائلا: السلام عليكم ورحمة الله ملتفتا إلى اليمين ، ثم يسلم ملتفتا إلى اليسار كذلك ).

فإذا كانت الصلاة غير ثنائية فيتابع الخطوات التالية:

14 – بعد التشهد ينهض مكبراً رافعا يديه حذو منكبيه فيتم صلاته على ماذكرنا من خطوات سابقة ( إلا أنه يقتصر على الفاتحة فقط في الركعات الثالثة أو الرابعة).

15 – ثم يجلس متوركا بإفضائه بوركه إلى الأرض وينصب قدمه اليمنى وبطون أصابعه إلى الأرض ، ثم يتشهد ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم (ويستعيذ بالله من عذاب جهنم ، وعذاب النار، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال) ويسلم جهرا قائلاً : السلام عليكم ورحمة الله ملتفتا لليمين ، ثم يسلم ثانية ملتفتاً إلى اليسار .