يقول الشيخ إبراهيم جلهوم، شيخ المسجد الزينبي بالقاهرة:

قد أخرج الترمذي والبغوي في “المصابيح في الحسان” عن عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ ـ قال: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة ،وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد ابن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة”.

وأخرج الملاء في سيرته، عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: دخل رسول الله ـ ـ منزل عائشة ـ رضي الله عنها ـ فقال: يا عائشة ألا أبشرك قالت: بلى: يا رسول الله.قال: أبوك في الجنة، ورفيقه إبراهيم، وعمر في الجنة ورفيقه نوح، وعثمان في الجنة ورفيقه أنا، وعلي في الجنة ورفيقه يحيى بن زكريا، وطلحة في الجنة ورفيقه داود، والزبير في الجنة ورفيقه إسماعيل، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، ورفيقه سليمان بن داود، وسعيد بن زيد في الجنة، ورفيقه موسى بن عمران، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، ورفيقه عيسى بن مريم، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ورفيقه إدريس ـ عليه السلام ـ ثم قال: يا عائشة: أنا سيد المرسلين، وأبوك أفضل الصديقين، وأنت أم المؤمنين.

فهؤلاء هم العشرة المبشرون بالجنة من أصحاب رسول الله ـ ـ وهناك كثيرون غيرهم بشروا بالجنة أيضا. إلا أن هؤلاء الكرام جمعوا في حديث واحد.

وهؤلاء هم رفقاؤهم في الجنة ونعيمها، فاعمل أيها المسلم بعملهم، وتخلق بأخلاقهم، لتكون في زمرتهم (يوم يقوم الناس لرب العالمين) .