الخلة هي أعلى درجات المحبة، وهي ليست ألفاظا تقال، ولا مصطلحات تحفظ، ولكنها معنى لا يتأكد إلا بعد أن تمتلئ القلوب محبة وودا، فإذا تحقق هذا المعنى فلا مانع من تسميته بالخلة، وقد سمى أكثر من صحابي الرسول ﷺ خليلا، وإن كان الرسول نفسه لم يتخذ له خليلا إلا أن ذلك لا يمنع من أن يتخذه غيره خليلا له.
يقول الشيخ محمد صالح المنجد :-
لا مانع أن يقول الإنسان لمن يحبه في الله ” أنت خليلي ” ، وقد قال بعض الصحابة تلك الكلمة في حق النبي ﷺ ، والخُلَّة هي أعلى درجات المحبة .
وأما النبي ﷺ فإنه ليس له خليل ؛ لأن الله تعالى قد اتخذه خليلاً ، وهذا لا ينافي ما ذكره الصحابة من اتخاذهم له خليلاً ؛ إذ لا يشترط في الخلة أن تكون من الطرفين .
-عن أبي ذر قال : سمعتُ النبي ﷺ قبل أن يموت بخمس وهو يقول إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل ؛ فإن الله تعالى قد اتَّخذني خليلاً كما اتَّخذ إبراهيم خليلاً ، ولو كنتُ متَّخذاً من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلاً ، ألا وإن مَن كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك .رواه مسلم.
-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر . رواه البخاري ومسلم.
ما هو الفرق بين الخلة والمحبة:
قال الحافظ ابن حجر :
الخليل : الصديق الخالص ، الذي تخللت محبتُه القلبَ فصارت في خلاله أي : في باطنه , واختلف هل الخلة أرفع من المحبة أو العكس ؟ وقول أبي هريرة هذا لا يعارضه ما تقدم من قوله ﷺ ” لو كنتُ متخذاً خليلاً لاتخذتُ أبا بكر ” ؛ لأن الممتنع أن يتخذ هو ﷺ غيره خليلاً لا العكس , ولا يقال إن المخاللة لا تتم حتى تكون من الجانبين لأنا نقول : إنما نظر الصحابي إلى أحد الجانبين فأطلق ذلك , أو لعله أراد مجرد الصحبة أو المحبة . انتهى من ” فتح الباري ” .
وقد تكررت العبارة من أبي هريرة – رضي الله عنه – أكثر من مرة .
وقالها الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري في حقه ﷺ ، كما رواه البخاري ومسلم .
حكم إطلاق عبارة الخليل لأي صديق:
تحسن الإشارة هنا إلى أنه ينبغي على الإنسان النظر قبل إطلاق هذه العبارة التي تدل على زيادة المحبة وخلوص الصداقة إلى مبنى هذه العلاقة ومقصودها.
وأن تكون بعيدة عن التعلقات المحرمة أو التي ليست فيما يرضى الله ، حتى لا تكون حسرة وندامة يوم القيامة و( الإخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) الزخرف / 67