الراجح أنه يطلب في النافلة كما يطلب في الفريضة، قال ابن قدامة في المغني : وحكم النافلة حكم الفريضة في سجود السهو في قول عامة أهل العلم، لا نعلم مخالفا؛ إلا ابن سيرين قال : لا يُشرع في النافلة، وهذا يخالف عموم قول النبي -صلى الله عليه وسلم- : “إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين”. وقال : “إذا نسي أحدكم، فزاد أو نقص فليسجد سجدتين”، ولم يفرق، ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود، فيسجد لسهوها كالفريضة.
إلا أن المالكية قالوا : سجود السهو في النافلة كالفريضة إلا في خمس مسائل، قال العدوي في حاشيته : والحاصل أن النافلة كالفريضة إلا في خمس مسائل : السر والجهر والسورة. [تغتفر في النافلة دون الفريضة].
الرابعة : إذا عقد ثالثة برفع رأسه من ركوعها كملها رابعة في النافلة بخلاف الفريضة.
الخامسة : إذا نسي ركنا من النافلة وطال أو شرع في صلاة مفروضة مطلقا أو نافلة وركع فلا شيء عليه، بخلاف الفريضة فإنه يعيدها.
سجود السهو في الفريضة والنافلة
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
اخترنا لكم
هدي النبي عليه السلام في العشر الأواخر من رمضان
زكاة الفطر وقت الوجوب وكيفية التوزيع
حكم الاستمناء للصائم
تحديد ليلة القدر وفضلها ووقتها وهل هي ليلة عامة او خاصة
اعتكاف النبي وفضل العشر الآواخر
حكم اخراج قيمة زكاة الفطر
انقطاع دم الحيض أثناء نهار الصوم
تعريف الديوث: صفاته وحكمه
من شروط السفر الذي يجيز الفطر
ما يوجب القضاء والكفارة في رمضان
الأكثر قراءة