فرض الله الصوم لكي يهذب الإنسان نفسه ويزداد تقى، يقول تعالى في فاصلة آية الصيام:{ لعلكم تتقون} والمعاصي وإن لم تبطل الصيام الا إنها تذهب بأجره ،وتضيع ثمرته ،والأحرى بالصائم ألا يجعل يوم صومه كيوم فطره بل لابد أن يترفع عن كل لغو أو معصية تذهب بأجر الصيام.

يقول فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي:

الصوم النافع المقبول هو الذي يهذب النفس، ويقوى إرادة الخير، ويثمر التقوى المذكورة في قوله تعالى: (يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) (البقرة: 183) . والواجب على الصائم أن يكف عن كل قول أو فعل يتنافى وصومه حتى لا يكون حظه من صيامه الجوع والعطش والحرمان . وفي الحديث: ” الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، وإذا سابه أو قاتله أحد فليقل: إني صائم ” (رواه الشيخان) . وقال عليه السلام: ” رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر ” . (رواه النسائي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط البخاري) .
وقال صلوات الله عليه: ” من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه: . رواه البخاري وأحمد وأصحاب السنن.
قال ابن العربي: مقتضى هذا الحديث ألا يثاب على صيامه، ومعناه أن ثواب الصيام لا يقوم في الموازنة بإثم الزور وما ذكر معه.

ورأى ابن حزم: أن هذه الأشياء تبطل الصوم كما يبطله الطعام والشراب، وروى عن بعض الصحابة والتابعين ما يفهم منه هذا.

ونحن- وإن لم نقل برأي ابن حزم- نرى أن هذه المعاصي تضيع ثمرة الصيام وتفسد المقصود من شرعيته، ومن أجل ذلك كان سلف الأمة الصالحون يهتمون بالصوم عن اللغو والحرام كما يهتمون بالصوم عن الشراب والطعام .

قال عمر رضي الله عنه: ” ليس الصيام من الشراب والطعام وحده، ولكنه من الكذب والباطل واللغو ” . وروى عن علىٍّ مثله .. وعن جابر قال: ” إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء ” . وقال أبو ذر لطليق بن قيس: ” إذا صمت فتحفظ ما استطعت “، فكان طليق إذا كان يوم صيامه دخل فلم يخرج إلا إلى صلاة . وكان أبو هريرة وأصحابه إذا صاموا جلسوا في المسجد وقالوا: نطهر صيامنا .. وعن ميمون بن مهران: ” أهون الصيام الصيام عن الطعام والشراب ” ..

وأيًا ما كان الأمر فللصوم أثره وثوابه، وللغيبة والكذب ونحوه عقابها وجزاؤها عند الله(كل شيء عنده بمقدار) (الرعد: 8) . وكل عمل بحساب وميزان (لا يضلّ ربي ولا ينسى) (طه: 52) .

ولنتأمل هذا الحديث النبوي عن دقة الحساب الإلهي في الآخرة نجد فيه الجواب الكافي: روى الإمام أحمد والترمذي عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – جلس بين يديه فقال: يا رسول الله إن لي مملوكين يكذبونني ويعصونني، وأضربهم وأشتمهم، فكيف أنا منهم ؟ (يعني يوم القيامة) فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك، وعقابك إياهم، فإن كان عقابك إياهم دون ذنوبهم كان فضلاً لك، وإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافًا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل الذي بقي قبلك ” فجعل الرجل يبكي بين يدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويهتف . فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” ماله لا يقرأ كتاب الله ؟ (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئًا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) (الأنبياء: 47) . فقال الرجل: يا رسول الله: ما أجد شيئًا خيرًا من فراق هؤلاء – يعني عبيده – إني أشهدك أنهم أحرار كلهم.