كثيرا من الناس لا يحافظون على شيء ما لم يكن فرضًا معينًا وكتابًا موقوتًا ، لذا فإن الصلوات الخمس موقوتة لتكون مُذَكِّرةً لجميع أفراد المؤمنين بربهم في الأوقات المختلفة ؛ لئلا تحملهم الغفلة على الشر أو التقصير في الخير .

يقول فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله-:

إذا تدبرتم تفاوت البشر في الاستعداد، وكون الدين هداية لهم كلهم، لا خاصا بمن كان مثلكم قوي الاستعداد لتكميل نفسه بما يعتقده أنه الحق وفيه الفائدة والخير، بحيث لو ترك إلى اجتهاده لا يترك العناية بتكميل إيمانه، وتهذيب نفسه، وشكر ربه وذكره .

وقد رأيت بعض المتعلمين في المدارس العالية والباحثين في علم النفس والأخلاق ينتقدون مشروعية توقيت الصلوات والوضوء، وقرن مشروعية الغسل بعلل موجبة، وعلل غير موجبة على الحتم، ولكن تقتضي الاستحباب ، وربما انتقدوا أيضًا وجوب غير ذلك من أنواع الطهارة، بناءً على أن هذه الأمور يجب أن تترك لاجتهاد الإنسان، يأتيها عند حاجته إليها والعقل يحدد ذلك ويوقته !!

هؤلاء تربوا على شيء وتعلموا فائدته، فحسبوا لاعتيادهم واستحسانهم إياه أنهم اهتدوا إليه بعقولهم، ولم يحتاجوا فيه إلى إيجاب موجب، ولا فرض شارع ، وأن ما جاز عليهم يجوز على غيرهم من الناس ، وكلا الحسابين خطأ فهم قد تربوا على أعمال من الطهارة ( النظافة ) منها ما هو مقيد بوقت معين كغسل الأطراف في الصباح، وهو مثل الوضوء ، أو الغسل العام ، ومنها ما هو مقيد بعمل من الأعمال ، وتعلموا ما فيه من النفع والفائدة ، فقياس سائر الناس عليهم في البدو والحضر خطأ جلي .

إن أكثر الناس لا يحافظون على العمل النافع في وقته إذا ترك الأمر فيه إلى اجتهادهم، ولذلك نرى البيوت التي لا يلتزم أصحابها أو خدمها كنسها وتنفيض فرشها وأثاثها كل يوم في أوقات معينة عرضة للأوساخ ، فتارة تكون نظيفة وتارة تكون غير نظيفة ، وأما الذين يكنسونها وينفضون فرشها وبسطها كل يوم في وقت معين، وإن لم يصبها أذى ولا غبار فهي التي تكون نظيفةً دائمًا ، فإذا كانت الفلسفة تقضي بأن يزال الوسخ والغبار بالكنس والمسح والتنفيض عند حدوثه، وأن يترك المكان أو الفراش أو البساط على حاله إذا لم يطرأ عليه شيء، فالتربية التجربية تقضي بأن تتعهد الأمكنة والأشياء بأسباب النظافة في أوقات معينة ؛ ليكون التنظيف خلقًا وعادةً لا تثقل على الناس ولا سيما عند حدوث أسبابها ، فمن اعتاد العمل لدفع الأذى قبل حدوثه أو قبل كثرته فلأن يجتهد في دفعه بعد حدوثه أولى وأسهل .

وعندي أن أظهر حكمة للتيمم هي تمثيل حركة طهارة الوضوء عند القيام إلى الصلاة؛ ليكون أمرها مقررًا في النفس محتمًا لا هوادة فيه ، فتأمل ذلك واعتبر هذه المسألة في الأعمال العسكرية، كالخفارة عند عدم الحاجة إليها؛ لئلا يتهاون فيها عند الحاجة إليها، وجعلها مرتبةً موقوتةً مفروضةً بنظام، غير موكولة إلى غيرة الأفراد واجتهادهم .

وإذا تدبرت ما ذكرنا فاعلم أن الله تعالى شرع الدين لأجل تكميل فطرة الناس وترقية أرواحهم وتزكية نفوسهم، ولا يكون ذلك إلا بالتوحيد الذي يعتقهم من رق العبودية والذلة لأي مخلوق مثلهم، وبشكر نعم الله عليهم باستعمالها في الخير ومنع الشر ، ولا عمل يقوي الإيمان والتوحيد ويغذيه ويزع النفس عن الشر ويحبب إليها الخير ويرغبها فيه مثل ذكر الله عز وجل أي : تذكر كماله المطلق، وعلمه وحكمته وفضله ورحمته، وتقرب عبده إليه بالتخلق بصفاته من العلم والحكمة والفضل والرحمة وغير ذلك من صفات الكمال .

ولا ننسى أن الصلاة شاملة لعدة أنواع من الذكر والشكر: كالتكبير والتسبيح وتلاوة القرآن والدعاء، فمن حافظ عليها بحقها قويت مراقبته لله عز وجل وحبه له ؛ أي : حبه للكمال المطلق، وبقدر ذلك تنفر نفسه من الشر والنقص، وترغب في الخير والفضل ، ولا يحافظ العدد الكثير من طبقات الناس في البدو والحضر على شيء، ما لم يكن فرضًا معينًا وكتابًا موقوتًا .

فهذا النوع من ذكر الله المهذب للنفس: وهو الصلاة تربية عملية للأمة تشبه الوظائف العسكرية في وجوب اطرادها وعمومها وعدم الهوادة فيها ، ومن قصر في هذا العمل القليل من الذكر الموزع على هذه الأوقات الخمسة في اليوم والليلة، فهو جدير بأن ينسى ربه وينسى نفسه، ويغرق في بحر من الغفلة ، ومن قوي إيمانه وزكت نفسه لا يرضى بهذا القليل من ذكر الله ومناجاته ، بل يزيد عليه من النافلة ومن أنواع الذكر الأخرى ما شاء الله أن يزيد ، ويتحرى في تلك الزيادة أوقات الفراغ والنشاط التي يرجو فيها حضور قلبه وخشوعه .

وجملة القول : إن الصلوات الخمس إنما كانت موقوتة لتكون مُذَكرةً لجميع أفراد المؤمنين بربهم في الأوقات المختلفة ؛ لئلا تحملهم الغفلة على الشر أو التقصير في الخير ، ولمريدي الكمال في النوافل وسائر الأذكار أن يختاروا الأوقات التي يرونها أوفق بحالهم .

وإذا راجعنا تفسير [ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ ](البقرة : 238) نجد بيان ذلك واضحًا، وبيان كون الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، إذا واظب المؤمن عليها ، ومن لا تحضر قلوبهم في الصلاة على تكرارها فلا صلاة لهم، فليجاهدوا أنفسهم .