من وجد الإمام على وضع فعليه أن يدخل معه في نفس الركن الذي هو فيه، فمن وجده ساجدا فعليه أن يكبر قائما ويلحق به في سجوده ولا يشرع له أن يظل واقفا حتى يرفع الإمام من السجود.
وقال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: “إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.
ومحل الشاهد من الحديث عندنا “فما أدركتم فصلوا”. فقد أمر المسبوق بأن يصلي ما أدركه من الصلاة، وإذا وجد الإمام ساجدا فقد أدرك معه هذه السجدة، فإن لم يصلها معه، كان غير ممتثل لأمر النبي ﷺ، والأصل في الأمر أن يكون للوجوب، ما لم يكن هناك صارف يصرفه إلى الندب، ولا صارف هنا – فيما نعلم – فتحصل أن الواجب هو أن يدخل معه في الركن الذي وجده فيه وهو السجود وأنه إذا لم يفعل ذلك كان آثما.
الدخول مع الأمام على ما هو فيه
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
اخترنا لكم
الإيمان وأثره في تحقيق النصر
من هدي الإسلام في العلاقة الجنسية بين الزوجين
المبشرات بانتصار الإسلام
حديث فراسة المؤمن
الله أكبر ..وأثرها في سلوك المسلمين
كيفية مراجعة المطلقة
نواقض الوضوء المتفق عليها
واجب المسلم تجاه السنة النبوية
صلاة قضاء الحاجة ودعائها: كما وردت في السنة النبوية
شرح أسماء الله الحسنى وفضلها
الأكثر قراءة