الحديث المنسوب للنبي مكذوب على رسول الله و لا يجوز الاحتجاج به . وقد نص غير واحد من علماء الحديث على ذلك.
فالواجب على المسلم أن لا يجعل اسم النبي مقروناً مع لفظ الجلالة فيكتبه هكذا ( الله – محمد) في لوحة واحدة أو ورقة واحدة أو على حجر يوضع على البيت، ويجب إزالة مثل هذه اللوحات والورقات ونحوها حماية للتوحيد والعقيدة الصحيحة.

يقول الدكتور حسام الدين عفانه أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس:-

إن من أسباب انحراف بعض المسلمين في فهمهم لحقائق الإسلام الغلو . والغلو هو مجاوزة الحد الشرعي بالزيادة . وقد حارب الإسلام الغلو ومجاوزة الحد فقد قال تعالى :( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ) سورة النساء الآية 171 .
وقال تعالى :( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) سورة التوبة الآيتان 30-31 .

وصح في الحديث عن عمر رضي الله عنه أن النبي قال :( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) رواه البخاري .
وعلى هذا فإن ما ينسب على أنه حديث فيه أن اسم النبي مكتوب مع اسم الله تعالى على العرش من الكذب الممجوج على دين الإسلام، والحديث الذي يحتج به مكذوب على النبي فهذا الحديث رواه الحاكم وغيره وانتقد الإمام الذهبي رواية الحاكم لهذا الحديث فقال : إنه حديث موضوع أي مكذوب .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :-

[ ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه فإنه نفسه قد قال في كتابه ” المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم ” : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا تخفى على من تأملها من أهل الحديث أنه كذب فيها.
قلت : وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف باتفاقهم يغلط كثيراً ضعفه أحمد بن حنبل وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي والدارقطني وغيرهم . وقال أبو حاتم ابن حبان : كان يقلب الأخبار وهو لا يعلم حتى كثر ذلك من روايته من رفع المراسيل وإسناد الموقوف فاستحق الترك .

وأما تصحيح الحاكم لمثل هذا الحديث وأمثاله فهو مما أنكره عليه أئمة العلم بالحديث وقالوا : إن الحاكم يصحح أحاديث وهي موضوعة مكذوبة عند أهل المعرفة في الحديث ولهذا كان أهل العلم بالحديث لا يعتمدون على مجرد تصحيح الحاكم وإن كان غالب ما يصححه فهو صحيح لكن هو في الصحيحين بمنزلة الثقة الذي يكثر غلطه وإن الصواب أغلب عليه وليس فيمن يصحح الحديث أضعف من تصحيحه ] .
وقال شيخ الإسلام أيضاً :[ ومثل هذا لا يجوز أن تبنى عليه الشريعة ولا أن يحتج به في الدين باتفاق المسلمين فإن هذا من جنس الإسرائيليات ونحوها التي لا يعلم صحتها إلا بنقل ثابت عن النبي .

وقال الشيخ الألباني عن هذا الحديث إنه موضوع أي مكذوب وفصل الكلام عليه ثم قال :[ وجملة القول أن هذا الحديث لا أصل له عنه فلا جرم أن حكم عليه بالبطلان الحافظان الجليلان الذهبي والعسقلاني.انتهى.

ولعل من سيئات الكذب على النبي بهذا الحديث أن صار الناس يكتبون في كثير من اللوحات ( الله ، محمد ) وهذا لا يجوز شرعاً لأنه يوحي بأن الله جل جلاله ومحمداً في منزلة واحدة وقال النبي لرجل قال له : ما شاء الله وشئت قال : أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده ) رواه البخاري في الأدب المفرد وهو حديث صحيح كما قال الألباني في السلسلة الصحيحة .

وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية بأنه لا تجوز كتابة اسم الجلالة ( الله ) وكتابة ( محمد ) اسم الرسول محاذياً له في ورقة أو في لوحة أو على جدار لما يتضمنه هذا العمل من الغلو في حق الرسول ومساواته بالله وهذا وسيلة من وسائل الشرك وقد قال :( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ).

والواجب منع تعليق هذه اللوحات أو الورقات وطمس الكتابات التي على الجدران التي على هذا الشكل حماية للعقيدة وعملاً بوصية الرسول ] .

والله أعلم .