يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة – أستاذ الفقه وأصوله – جامعة القدس – فلسطين :ـ

إن على المسلم أن يراجع الأطباء أصحاب الاختصاص في هذه المشكلة لاحتمال أن يكون سبب عدم الإنجاب هو أمر طبي والأطباء هم الذين يقررون ذلك .

وأما إذا ثبت أنه لا يوجد عائق من الناحية الصحية أو الوراثية يمنع الإنجاب فيكون احتمال أن ذلك ناتج عن السحر أمراً وارداً وفي هذه الحالة فعليه أن يسعى لفك السحر ويكون ذلك بقراءة القرآن الكريم والأدعية الشرعية على أيدي أناس مشهود لهم بالورع والتقوى.

ولا يجوز اللجوء إلى السحرة لفك السحر فقد جاء في حديث جابر أنه النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة – وهي فك السحر – فقال :( هي من عمل الشيطان ) رواه أحمد وأبو داود وإسناده حسن .

وعلى الزوج والزوجة أن ينيبوا لله سبحانه وتعالى ، وأن يكثروا من قراءة القرآن الكريم ، وأن يحافظوا على الأذكار ، وكذلك الأدعية المأثورة وأن يديموا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى طالبين إزالة ما بهم من ضر .
يقول الله سبحانـه وتعـالى :( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) . ويقول الله سبحانه وتعالى :( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ) .

وكذلك ينبغي لكل مسلم أن يزيل أي مظلمة ظلمها لأحد ، وأن يعيد الحق لأصحابه ما استطاع إلى ذلك سبيلاً ، وأن يكثر من الصدقة لعل الله يفرج كربهم ويزيل همهم وغمهم، فلعل مظلمة كانت سبب ذلك .

ونذكر بتلاوة بعض آيات من القرآن الكريم التي تنفع بإذن الله في علاج السحر وإعادتها دائماً وهذه الآيات هي آية الكرسي و( قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) و(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) .
والآيات التي في سورة يونس وهي قوله تعالى :(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ … ) سورة يونس 79 – 82 والآيات من سورة طه :(قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى … ) طه 65 – 69 .