إن يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ليس فيه عبادة خاصة بهذه  المناسبة، وليس للصوم فيه فضل على الصوم في أي يوم آخر، والعبادة أساسها الاتباع، وحبُّ الرسول ـ ـ يكون باتِّباع ما جاء به.

يقول فضيلة الشيخ عطية صقر – رحمه الله تعالى -:

صيام التطوع مَندوب لا يختص بزمن ولا مكان، ما دام بعيدًا عن الأيام التي يحْرُم صيامها، وهي العيدان وأيام التشريق ويوم الشك على اختلافٍ للعلماء فيه، والتي يُكْره صيامها كيوم الجمعة وحده، ويوم السبت وحده.

وهناك بعض الأيام التي يُسْتَحب الصيام فيها كأيام شهر المُحَرَّم، والأشهر الحُرُم، وعرفة وعاشوراء، وكيوم الاثنين ويوم الخميس من كلِّ  أسبوع، والثلاثة البيض من كل شهر وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، وستة من  شهر شوال، وكثير من شهر شعبان، كما كان يفعل النبي ـ ـ.

هل يجوز صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف:

ليس من هذه الأيام يوم ذكرى مولد  النبي ـ ـ والذي اعتاد الناس أن يحتفلوا بها في اليوم الثاني  عشر من شهر ربيع الأول، فلا يُندب صومه بهذا العنوان وهذه الصفة، وذلك لأمرين:

أولهما: أنَّ هذا اليوم لم يُتفق على أنه يوم ميلاده ـ ـ فقد  قيل إنه وُلِدَ يوم التاسع من شهر ربيع الأول، وقيل غير ذلك.

ثانيهما: أن هذا اليوم قد يُصادِف  يومًا يُكْره إفراده بالصيام، كيوم الجمعة فقد صحَّ في البخاري ومسلم النَّهي عنه  بقوله ـ ـ : “لا يصومنَّ أحدكم يوم الجمعة ، إلا أن يصوم يومًا  قبله أو يومًا بعده.

هذا بخصوص  صوم يوم الميلاد النبوي في كلِّ عام، أما صيام يوم الاثنين من كلِّ أسبوع فكان يحرص  عليه النبي ـ ـ ، لأمرين، أولهما أنه قال: إن الأعمال تُعْرَض  على الله فيه وفي يوم الخميس، وهو يُحب أن يُعرض عمله وهو صائم، كما رواه الترمذي  وحسَّنه، وثانيهما أنه هو اليوم الذي وُلِدَ فيه وبُعِثَ فيه، كما صحَّ في رواية مسلم. فكان يصومه أيضًا شُكْرًا لله على نِعْمَة الولادة والرسالة.

شكر الله على نعمة ولادة النبي :

من أراد أن يشكر الله على نعمة ولادة  النبي ـ ـ ورسالته فليشكره بأية طاعة تكون، بصلاة أو صدقة أو  صيام أو نحوها، وليس لذلك يوم مُعين في السُّنة، وإن كان يوم الاثنين من كلِّ أسبوع  أفضل، للاتباع على الأقل.

والخلاصة:أن يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ليس فيه  عبادة خاصة بهذه المناسبة، وليس للصوم فيه فضل على الصوم في أي يوم آخر، والعبادة  أساسها الاتباع، وحبُّ الرسول ـ ـ يكون باتِّباع ما جاء به كما  قال فيما رواه البخاري ومسلم “مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنتي فليس مني” وفيما رواه أبو  يعلى بإسناد حسن” من أحبني فليستن بسنتي “.

محبة النبي

ونحن نحب رسول الله ونتعبد لله تعالى بحبه، ونعتقد أن حبنا له جزء من الإيمان، ولا يذوق المرء حلاوة الإيمان حقًا ما لم يكن الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، بل أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين.

تكون محبة النبي

  • أن نتبع سنته.
  • نعظم شريعته.
  • نقف عند أمره ونهيه.
  • لا نشرع في دينه ما لم يأذن به الله تعالى.