هذه المسألة تكلم العلماء فيها ضمن مسألة التنكيس وفيها تفصيل :

الأول: التنكيس في الكلمات كأن يقول : لله الحمد رب العالمين بدلاً من الحمد لله رب العالمين وهذا محرم وتبطل به الصلاة وقد حكى إجماع أهل العلم على ذلك .

الثاني : التنكيس في الآيات كأن يقول : مالك يوم الدين الرحمن الرحيم بدلاً من الرحمن الرحيم مالك يوم الدين وحكم

هذا التنكيس على قولين:

1 – الكراهة وهو مذهب الحنابلة قال في في الفروع: وفاقاً

2 – التحريم وهذا هو الظاهر لأن ترتيب الآيات بالنص والإجماع حكاه غير واحد ، قال القاضي ترتيب الآيات أمر واجب وحكم لازم .

الثالث: تنكيس السور بحيث يقرأ سورة قبل سورةفهذا لا يحرم لكن نص العلماء على الكراهة ووجه عدم التحريم أمران :

1 – ما ثبت في صحيح مسلم عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ البقرة ثم النساء ثم آل عمران .

2 – أن ترتيب السور ثابت بالاجتهاد عند الجمهور خلافاً للكرماني وابن النحاس وابن الأنباري الذين ذهبوا إلى أنه توقيفي وخلافاً لابن عطية الذي رأى أنه مركب منهما.