روى الجماعة عن أبي هريرة أن النبي -ﷺ- قال : “من تبِعَ جِنازة وصلى عليها فله قيراط، ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان، أصغرهما -أو أحدهما- مثل أُحُد”.
وهذا الأجر لا يشمل غسل الميت، فتغسيله له أجر آخر، وليس شرطا في حصول الثواب المذكور في الحديث المتقدم، لأنه ليس داخلا في شهود الجنازة ولا في اتباعها، ولا يتصور أن يحضر الغسل جميع المشيعين، بينما يمكن أن يصلي الجميع ويحضروا الدفن، بل لا يستحب شرعا أن يكثر الحاضرون للغسل.
أجر اتباع الجنازة
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
اخترنا لكم
ما يحل للعاقد
دراسة متأنية بعيدًا عن الصورة الذهنية العادة السرية بين الطب والدين والمجتمع
حسن العشرة الزوجية
فضل الصوم في رجب وشعبان
الصلاة قبل الإسراء والمعراج
صلاة النبي بالأنبياء في الإسراء
هل الإسراء والمعراج بالروح أم بالجسد
من هدي الإسلام في العلاقة الجنسية بين الزوجين
المأثور من الذكر بعد صلاتي الفجر والمغرب
إلى متى يجوز الجمع والقصر
الأكثر قراءة