إقامة العرس في فندق لا بأس به، بشرط البعد عن المحرمات من شرب الخمر والاختلاط السافر الذي تذوب معه الفوارق بين الجنسين وغير هذا .
يقول الدكتور وهبة الزحيلي-رحمه الله تعالى- أستاذ الشريعة بالجامعات السورية :
أي مكان مشبوه حتى الكنيسة يباح الدخول إليه‏،‏ مع الكراهة‏،‏ وإقامة الحفل في فندق أمر جائز مادامت القاعة المخصصة للحفل ليس فيها شيء من المحرَّمات‏،‏ ولا يسأل الإنسان عن أمور جانبية أخرى‏،‏ كما لا يسأل عن شيء في قاعة أو دار أخرى‏،‏ ربما يكون فيها حرام .
الإسلام دين العقل والوعي واليسر‏،‏ فما دامت قاعة الحفل خالية من الحرام وقت الاحتفال أو أثناء المشاهدة فيجوز أي شيء حلال في القاعة دون شبهة أو كراهة.انتهى

هل يجوز عمل عرس في فندق:

يقول مسعود صبري ، الباحث الشرعي بكلية دار العلوم:
جعل الله تعالى الإنسان محاسبا على فعله ، و ليس في الشرع ما يجعل إقامة العرس في مكان معين ، بل إن الحديث الذي يحث على جعل العقد في المسجد حديث ضعيف.
فأخرج الترمذي عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ، قال :” أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف” ، قال السيوطي : حديث ضعيف .
فعادات الناس وتقاليدهم مختلفة ، والإسلام راعى العادة ما لم تصطدم بالشرع .
على أنه لا يجوز الخروج عن حد الشرع في العرس ، من شرب خمر ، أو اختلاط سافر، أو غناء فاحش ، فإن اجتنبت هذه الأشياء ، أصبح إقامة العرس في الفندق أو غيره جائزة شرعا .
ومن الأولى إن كان لابد من إقامة العرس في الفندق، فليتخير المرء لنفسه فندقا غير مشهور بالفجور ، لأن هناك بعض الأماكن ما تكون علما على ارتكاب الفاحشة والمنكر ، فمثل هذه الأماكن من الواجب مقاطعتها ، وإن لم يرتكب الإنسان فيها محرما ، لأن فيها عونا وتشجيعا على فعلهم .
قال تعالى :” إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”  (النور: 19 ).
وفي ظل انتشار الخير بين الناس، والتجاء كثير منهم إلى التدين ، كظاهرة ملحوظة ، لن يعدم الإنسان أن يجد بعض الفنادق التي تحترم الدين ، وإن قدمت بعض المحرمات ، فعلى استحياء، فيمكن إقامة العرس فيها، إن كان لازما .
والأولى أن ينظر الإنسان مكانا نظيفا طاهرا من المنكرات ، يقيم فيه عرسه، حتى يبدأ حياته باجتناب المحرمات ، فينال رضوان الله تعالى وتيسيره .

الآداب التي يجب مراعاتها في حفل الزفاف:

من المفيد التعرف على بعض آداب ليلة الزفاف ، يقول فضيلة الشيخ عبد الخالق الشريف فقيه وداعية مصري:

إذا كانت ليلة الزفاف فينبغي في حفل العرس الذي سيقام مراعاة الآداب الآتية :
 (1)ألا يحدث فيه اختلاط محرم .
 (2)ألا يشرب فيه محرم .
 (3)ألا يظهر من النساء ما يحرم الله .
 (4)إذا كان فيه ضرب دف أو غناء فيكون بما أحل الله وبكلمات طيبة لا تثير غريزة ولا تؤذي مشاعر .
 (5)ورد في بعض الأحاديث-وإن كان في ضعف- أن يكون عقد الزواج بالمساجد .
(6) الوليمة يوم العرس .
 (7)ألا يتسبب الفرح الإسلامي في ضياع الصلاة على المدعوين .
 (8) ألا يتسبب طول الوقت في الفرح الإسلامي إلى ضياع صلاة الصبح على أهل العرس والمدعوين .
 (9)إذا كان العرس هو يوم البناء، فمن السنة أن يصطحب الرجل زوجته إلى بيته، وأن يؤنس دخولها إلى هذا البيت، ويقدم لها شرابًا، ويفضل أن يكون من اللبن، ويصليا معًا ركعات لله، إذا أراد أن يأتيها يقول: “اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا “.