روى البخاري ومسلم أن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: أتي النبي ـ ـ الخلاء ـ فَوَضَعْتُ له وَضُوءًا ـ مَاء يتطهر به ـ فلمَّا خرج قال: ” مَن وضع هذا” ؟ فأُخْبر، فقال:” اللهم فقِّهه في الدِّين”.

وثبت في صحيح مسلم أنه قال لأبى قتادة لملاحظته له في السفر: “حَفِظَك الله بما حَفِظْتَ به نَبِيَّه”.

ورَوى الترمذي بإسناد قال عنه: حسن صحيح قوله ـ ـ ” مَن صُنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرًا فقد أبلغ في الثناء”.

ورَوي النسائي وابن ماجة أن النبي ـ ـ استقرض من عبد الله بن أبى ربيعة أربعين ألفًا، فلما دفع إليه القرض دعا له وقال: “بارَك الله لك في أهلك ومالك، إنما جزاء السَّلَف الحمد والأداء”.

كيف تكافئ من صنع لك معروفا:

-من السًّنة إذا صُنع للإنسان معروف أن يكافئ فاعله بمثل معروفه أو أحسن، بناء على قوله تعالى: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (سورة النساء:86 ).

-لكن ربما لا يستطيع الإنسان أن يقوم بذلك، وهنا يكفى أن يشكر الفاعل ويدعو له بالخير، فقد ورد في ذلك قوله ـ ـ “مَن اصطنع إليكم معروفًا فجازوه، فإن عجزتم عن مجازاته فادعوا له حتى تعلموا أن قد شكرتم فإن الله شاكر يحب الشاكرين” رواه أبو داود والنسائي ورواه الطبراني باللفظ المذكور.

-وروى أبو داود والنسائي أن المهاجرين قالوا: يا رسول الله ذهب الأنصار بالأجر كله، ما رأينا قومًا أحسن بَذْلًا لكثير ولا أحسن مواساة في قليل منهم، ولقد كَفَوْنا المُؤْنَة، قال ـ ـ ” أليس تُثْنون عليهم به وتدعون لهم”؟ قالوا: بلى، قال: “فذاك بذاك”.

إذا كان صانع المعروف غير مسلم كيف نشكره وندعو له:

أن يُدعى له بالهداية وصحة البدن والعافية، بدليل ما رواه ابن السُّني أن الرسول ـ ـ استقى ـ يعنى طلب ماء يَشربه – فسقاه يهودي، فقال له: ” جمَّلك الله” فما رأى الشيب حتى مات.